Uncategorized

وزير التربية المكلف: ويؤكد ان المعالجات مستمرة حتى يوم الامتحان قبل الساعة الثانية ظهرا

عطبرة : كوشي نيوز

كشف وزير التربية والتعليم المفوض د. احمد خليفة عمر عن اتخاذ الوزارة لٱجراءات التى تمكن اي طالب من طلاب الدفعة المؤجلة من الحصول على رقم جلوس ،مشيرا الى تزويد الولايات التي بها مراكز امتحانات بارقام جلوس اضافية كافية لمعالجة اشكالات الطلاب الذين سقطت اسمائهم من الكشوفات التي ارسلتها الولايات منوها الى انهم يستخرجون ارقام الجلوس وفقا للكشوفات المرسلة من الولاية،مشيرا الى ان ولاية الخرطوم كانت آخر ولاية ارسلت كشوفاتها وذلك في يوم 21 من ديسمبر الجاري وتم في اليوم الثاني مباشرة استخراج ارقام الجلوس وفقا للكشوفات المرسلة بجانب تزويدها 6 آلاف اضافية للمعالجة ، وطمأن الطلاب واسرهم بتمكين اي طالب من طلاب الدفعة المؤجلة من الجلوس للامتحان وان المعالجات مستمرة حتى يوم الامتحان قبل الساعة الثانية ظهرا
وأعلن الخليفة في المنبر الإعلامي الذي نظمته رابطة الصحفيين الوافدين لولاية نهر النيل بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام بالولاية، بوزارة التربية والتعليم بالدامر، اعلن عن اكتمال الاستعدادات الفنية والإدارية والأمنية لانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية يوم السبت 28 ديسمبر 2024م للدفعة المؤجلة 2023م.
وقال إن إحصائية عدد الجالسين للامتحانات حتى الآن 343644، موضحا أن هذا العدد غير نهائي وقابل للزيادة حتى قبل نصف ساعة من انعقاد الامتحان، مشيرا إلى أن الجانب التأميني مطمئن وفقا لإفادة الجهات المختصة بتأمين عملية الإمتحانات في كل مراحلها بكل الولايات والمراكز.
وأوضح أن نحو 67% من الطلاب الذين كانوا سيجلسون للامتحانات وسجلوا قبل الحرب سيجلسون الآن وتوقع ارتفاع النسبة إلى 70% وأن نحو 30% فقدوا فرصة الجلوس للامتحانات بسبب الحرب التي شنتها مليشيا الدعم السريع حيث كان العدد المسجل قبل الحرب نحو 500 ألف طالب.
وقال إن عدد الوافدين نحو 130724وفدوا للجلوس من 13 ولاية بجانب 42 ألف خارج السودان منهم 27 ألفا في جمهورية مصر .
وأوضح الخليفة أن عدد مراكز الامتحانات 2300 مركز منها 59 مركزا خارج السودان 25 مركزا منها بجمھورية مصر.
واضاف د. الخليفة ان إلغاء الامتحانات في مراكز تشاد جاء بعد إصرار الحكومة التشادية على ذلك رغم الجهود الدبلوماسية السودانية والأممية ، وكشف عن قصة الطالبة السودانية اللاجئة في أبشي التشادية شمس الحافظ عبدالله الحاج، ووالدتها عواطف سليمان الباقر حداد، التي قال إنها توجهت من ابشي إلى انجمينا ثم أديس أبابا ثم بورتسودان ومنها إلى نهر النيل لأداء الامتحانات، مشيرا إلى أنها قصة ملهمة ومحفزة وتعكس إصرار الأسر على الجلوس للامتحانات، وتستحق التوثيق والاحتفال وهي من مدرسة صليعة وتمتحن المساق العلمي أحياء.
واكد الخليفة على إصرار وزارة التربية والتعليم على خوض ما وصفها بمعركة التعليم والبناء لتكون دافعا للقوات النظامية المشاركة في معركة الكرامة ودافعا للمزيد من التضحيات، مشيرا إلى دعم رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ونائبه القائد مالك عقار لعقد الامتحانات وتذليل كل العقبات.
وأشاد الخليفة بالمعلمين الذين قال إنهم يباشرون مهامهم رغم عدم صرف الرواتب، مؤكدا أن كل المستحقات المادية لعملية الإمتحانات من مراقبة وتصحيح وكنترول تم توريدها بحساب وزارة التربية والتعليم.
من جهته قال وزير التربية والتعليم بولاية نهرالنيل احمد حامد يس، إن الامتحانات ظلت حلما يراود كل الأسر السودانية.
وقال إن ولاية نهر النيل أكملت العدة تماما لانعقاد الامتحانات بكل المراكز والمدارس للجلوس في جو معافى وصحي، موضحا أنه تم ترتيب الإجلاس والاستضافة في الداخليات بجانب التزام وزارة الصحة بتوفير كل المعينات الصحية والإسعافات الأولية بجميع المراكز للامتحانات، مشيرا إلى أن الجامعات عطلت الدراسة لحين انتهاء الامتحانات لتوفير مقراتها كداخليات للطلاب الوافدين.
وأوضح أن نهر النيل بها 239 مركزا.
وشكر مدير إدارة الثقافة والإعلام بولاية نهر النيل فتح الرحمن غطاس، رابطة الصحفيين الوافدين للولاية موضحا أن المنبر الإعلامي سيستمر .
وقال إن عملية انعقاد امتحانات الشھادة الثانوية تحدي كبير تم تجاوزه وسيكلل بالنجاح لما بذل فيه من جهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى