أخبار محلية

مراجعات فكرية وضرورة النقد الذاتى لشعب جبال النوبة العظيم*

بورتسودان متابعات كوشى نيوز
«شعب جبال النوبة بين مطرقة الذوبان والاندثار وسندان التمادى فى الخلافات الفكريّة و السياسية و استمرى التنابذ بالألقاب البذيئة»
تكملة للمقال الأول رقم (١-٥)

 

🖋 بقلم الأستاذ/ يوسف امين احمد كاكتلا

 

أعزائي الكرام لقد و عدتكم اول امس الثلاثاء بإكمال ما تبقى من المقال الأول و هانذا ابدا الآن في سرد ما تبقى وسردت فيما مضى ان هنالك نتائج و ملاحظات واراء استقرت فى مخيلتي وترسخت فى ذهنى بعد دراسة نفسية وسلوكية لابنائنا ، اضافة إلى تمحيص و بحث بناء لطريقة تناولهم لقضاياهم اثناء مجادلتهم و مناقشتهم لبعضهم البعض وقلت انهم بدلا من ان تكون رؤيتهم و نقاشهم بعبقرية منقذة و ابداع يليق بنا و بتاريخنا الناصع البياض و لكن للاسف الشديد اصبحت أفكارهم مشوشة و مغبرة، لذلك قلت ان من الضرورة بمكان ان يعرف و يعلم شعب جبال النوبة اشياء محددة و اجملتها في (١٠) اشياء و ذكرت منها (٧) و لذلك اسمحوا لي ذكر (٣) المتبقية وسوف أبدا ب(الثامن).
ثامنا / يجب على شعب جبال النوبة و قادته ان يعرفوا و يعلموا ان النضال العنفي اصعب و اثقل انواع النضالات و اقصد بالعنفي «الكفاح الثوري المسلح» لان العنف يقابل بالعنف المسلح من قبل اى حكومة مركزية فى جميع انحاء العالم حتى لوكان رئيس الدولة المركزية فى السودان نوباوى أصيل و اتمرد عليه إثنية النوبة اكيد سيواجهم بالعنف المضاد لقطع دابرهم دون اى شفقة او رحمة ، لأن كل دساتير انظمة الحكم فى العالم اجمع تحارب المتمرد على الدولة سواء سمتهم متمردين او ميلشيا او الخارجون على القانون باى مبرر من المبررات ، فهل سمعتهم ان رئيس الدولة دولة ما فى جميع انحاء العالم قابل المتمردون على الدولة بالورود و الياسمين؟ ام دائما يقابلهم بافتك و اخطر انواع الاسلحة للقضاء عليهم قضاءاً تاما ، هذا عن الكفاح الثوري المسلح (العنفي) اما الكفاح الآخر فهو ما سوف اتطرق اليه ب(تاسعا).
تاسعا/ يجب على شعب جبال النوبة وقادته الميامين و زعمائه الواقفون على الرصيف و المحتار بهم السبيل إلى أين يتجهون؟ يجب عليهم كزعماء شعب جبال النوبة بصفة خاصة و زعماء الهامش السودانى بصفة عامة ان يعلموا و يعرفوا و يقتنعوا ان اشرف وافضل وامضى انواع النضال هو النضال اللاعنفى «بمعنى النضال المدنى السلمى المجرب فى كل بقاع الدنيا» وهو كما قلنا ارقى انواع النضالات فى العصر الحديث ، استطاع الانس والجن بهذه النوعية من النضالات السلمية المدنية اسقاط اعتى و أشرس واضخم الديكتاتوريات فى العالم و نماذج على ذلك :
ا/ نضال الزعيم الهندى الاوحد و الملهم وذو الكارزيما الخاصة المهاتما غاندى الذى استطاع عبر هذا النضال السلمى المدنى المجرب على نطاق واسع فى العالم، اقول مكررا استطاع هذا الزعيم المخلص لشعبه ان يهزم اكبر امبراطورية فى العالم وهى الامبراطورية التى كانت لاتغيب عنها عين الشمس وهى الامبراطورية البريطانية التي استمرت عدة دول فى قارات الدنيا الست بما فيها امريكا ««ان بريطانيا استعمرت دول فى افريقيا و اسيا و امريكا الشمالية و امريكا الجنوبية و استراليا و دول اوربا»» نقول استطاع هذا الزعيم المخلص المبدع والملهم والبطل بالرغم من نحالة جسمه و بساطة ملبسه ان يسطر ملاحم بطولية نادرة اذهلت العالم وذلك عبر المشى بالاقدام يطوف كل المدن الهندية لاسابيع وشهور و سنوات قاطعا الفيافى و الكسبان الرملية والاودية العميقة و المستنقعات الوعرة المليئة بالحشرات السامة والطيور الجارحة متنقلا من مدينة لأخرى من أجل ترسيخ مفهوم النضال السلمى المدنى المجرب الطويل او المتوسط او القصير الأمد حسب الجهد المبذول وذلك لكى ينال شعب الهند الاستقلال من الاستعمار البريطاني البغيض ، لقد رسخ المهاتما غاندي فى اذهان شعب الهند البطل مفهوم النضال السلمى المدنى واصبح الشعب يستخدم هذا النضال لسنوات متحديا دولة بريطانيا العظمى بما يتمتع به من الصبر و التحمل و لجلد حتى اضطرت بريطانيا العظمى اخيرا للخروج من الهند مرهقا و متعبا و مندهشا و نادما و مذعورا تجرجر اذيال الخيبة وذلك بفضل اجادة الشعب الهندي المغوار تفهم هذا النوع من النضال المجرب ، إذن لماذا نحن شعب جبال النوبة خاصة وشعوب الكتلة السوداء عامة ونحن الأغلبية فى السودان اى اننا نشكل نسبة (٦٩٪) من السكان بينما الإثنيات العربية تشكل نسبة (٢١٪) فقط من سكان السودان.
ب/ النضال السلمي المدني المجرب الطويل هو الذى استخدمه الشعب الامريكي ضد الإستعمار البريطاني البغيض لها و المعروف بالثورة الامريكية عام ١٧٧٦م بقيادة مؤسس دولة امريكا الشمالية (جورج واشنطن) ورفاقه الميامين.
ج/ هو نفس النضال الذي مارسه الشعب الفرنسي في عام ١٨٨٩م المعروف بالثورة الفرنسية ضد الإمبراطور لويس السادس عشر و زوجته مارى انطوانيت وذلك بعد التمهيد لهذه الثورة بالفلاسفة الفرنسيين و الأوربيون المخضرمين «« وذلك من خلال كتب فولتير عن التنوير عام ١٧٦٤م فى قاموسه الفلسفي الذي هاجم فيه الأباطرة و الجبابرة و الطغاة و الامبراطوريات الأوربية – كذلك كتب الفيلسوف جان جاك روسو فى كتابه عن الإرادة العامة فى العقد الإجتماعي ١٧٦٢م بوصفها مصدر السيادة الشعبية – كتب الفيلسوف كانت عن الاستقلال الأخلاقي للعقل ١٧٨٥م – كتب الفيلسوف هيغل عن الروح المطلقة – كتب الفيلسوف ماركس عن تحطيم البنية الطبقية و تاريخ الصراع الإجتماعي فى البيان الشيوعي ١٨٤٨م ، اريد القول ان الشعب الفرنسي استفاد من هذه الكتب و مؤلفات الفلاسفة القيمة و خاصة الفيلسوف جان جاك روسو ( العقد الإجتماعى ) وقاد زعماء الشعب الفرنسى المذكورين « دانتون – زغبير – روسبير » الثورة السلمية المدنية عبر الخروج إلى الشوارع و التوجه إلى قصر الملك لويس السادس عشر و زوجته ماري انطوانيت يهتفون بإصلاح حال المواطنين الفرنسيين المعيشية و تحقيق العدالة و المساواة و طالبوا بتوفير أهم حقوق الانسان وهو حق الحياة لأن الشعب الفرنسي حين ذاك كان يعاني من المسغبة والجوع المستفحل، و وقفت زوجة الامبراطور لويس السادس عشر في أعلى قصرها وخاطبت الجموع الثائرة ان ياكلوا (الجاتوه) وهى من الأكلات التي تتناولها الطبقات المرفهة و الغنية و الراقية و بعد ذلك هجم عليها الشعب الفرنسى الجائع و صعدوا أعلى قصرها و قتلوها شر قتلة و ذهبوا بزوجها لويس السادس عشر إلى سجن قصر فرساي و حكموا عليه بالموت رميا بالرصاص وتخلصوا من الطاغية الامبراطور لويس السادس عشر و زوجته (مارى انطوانيت) إلى الأبد وبذلك سطر هولاء الثوار السلميين اسمائهم بحروف من الذهب وذهب الامبراطور و زوجته إلى مذبلة التاريخ.
د/ وهو نفس النضال السلمي المدني لنيل الحقوق المدنية الذى استخدمه قادة و زعماء الحقوق المدنية في امريكا ««مارتن لوثر كنغ – مالكولم اكس – اليجا محمد»».
ه/ وهو نفس النضال الذى اوصل الزعيم النازى «ادولف هتلر» مؤلف كتاب كفاحى الى السلطة في المانيا وهو كان رجل بسيط جدا لم يتلقى تعليما اكاديميا عاليا ولكنه كان رجل مثقف ومطلع و ذو رغبة شديدة ليكون شئ ما فى هذه الدنيا الفانية ، لذلك قرأ واطلع على الاف الكتب فى مختلف ضروب المعرفة ، بل كان اذا كان له مبلغ ضئيل لا يكفي لإطعامه و شراء كتاب يعجبه كان يفضل شراء كتاب و المبيت طول الليل يعانى الجوع و احيانا كان يأكل من الكوش لسد الجوع ومع ذلك كان يسهر الليل فى الإطلاع و القراءة ، وكان ساحر القول وخطيب مفوه حتى وصفه قائد قواته فى معركة (العلمين أثناء الحرب العالمية الثانية) وهو «رومل» ان هتلر عندما يخطب فى جمهوره و كان على رؤوس الجماهير الطيور من شدة طاطاة رؤوسهم الى الاسفل يستمعون جيدا لما يقوله هتلر ، اي كان له قدرة فائقةعلى استمالة المخاطبين أثناء الندوات والمحاضرات ، وكان عضوية حزبه يتميزون بلبس ملابس سوداء لذلك كانوا يلقبون بأصحاب القمصان السود و كان له كراهية شديدة للشيوعيون و اليهود و بدأ في تكوين حزبه بعدد متواضع جدا من عشرات الأعضاء ومن ثم شيئا فشيئا صار عضوية حزبه ملايين الأعضاء وهو ما اجبر امبراطور المانيا لتكليفه بتشكيل حكومة ما دام يتمتع بانصار شجعان فى اوقات الشدة و بالفعل حكم المانيا بالحديد والنار وكان قاب قوسين او أدنى من الانتصار على دول الحلفاء فى الحرب العالمية الثانية لولا تدخل روسيا و امريكا لجانب دول الحلفاء .
و/ كذلك الزعيم الإيطالى موسليني مؤسس الفاشية وصل الى السلطة في ايطالية عبر نضال سلمى مدنى و كان انصاره و عضوية حزبه يلبسون ملابس خضراء الالوان لذا كانوا يعرفون باصحاب القمصان الخضر وهو كمثل هتلر تماما من حيث اجادة الخطابة الساحرة و التلاعب بالكلمات المترادفات ذات الايقاعات الموسيقية الجذابة لجذب الجمهور و استمالتهم ، لذلك كلفه الإمبراطور الإيطالي بتشكيل حكومة ما دام يتمتع بذكاء حاد و حنكة سياسية و داهية ماكرة ذو كارزيما ملفتة و ملهمة
ز/ كذلك الزعيم الأفريقى التاريخي نلسون مانديلا استخدم النضال السلمي المدني لنيل الحقوق المدنية لشعب جنوب افريقيا و بالرغم من ان المؤتمر الوطني الأفريقي وهو حزب مانديلا كان له جناح في الأحراش يحارب حرب الغوريلا يسمي « رمح الأمة » ولكن الجناح السياسي الذي كان في الداخل حسم الامر مستفيدا من تجربة نلسون مانديلا الطويل فى السجن ((٢٧)) عام و استطاع مانديلا و انصاره في الداخل من خلال المظاهرات و المسيرات الهادرة فى كل مدن جنوب افريقيا بما فيها العاصمة لسنوات متحديين نظام الفصل العنصري و اجبروه على إقامة انتخابات حرة نزيهة شفافة وفاز في بها حزب المؤتمر الوطنى الأفريقي بعد سنوات من الفصل العنصري و الذي إنهى نظام الفصل العنصري إلى الأبد فى جنوب افريقيا و عاش الشعب الأفريقي البطل لأول مرة فى ظل الحرية.
ذ/ لقد أوصل النضال السلمي المدنى زعيم البلاشفة بعد ماركس و نقصد به (لينين) إلى السلطة في روسيا ١٩١٧م و اثناء توجهه عبر القطار إلى العاصمة (الكرملين) لتنظيم انصاره و عضوية حزبه، اذ انصاره من خلال المسيرات الصاخبة و المظاهرات العارمة ، اضافة الى ملايين الأعضاء الذين طلعوا الشوارع منددين بالنظام القيصري اي قيصر روسيا في ذاك الوقت ، اجبروا قيصر روسيا للتنازل عن العرش و الحكم ونصبوا لينين سكرتيرا للحزب الشيوعي السوفيتي لأول مرة في تاريخ روسيا.
إذن من خلال النماذج المذكورة السبعة او الثمانية اسمحوا لي ياشعب جبال النوبة العظيم بالسؤالين التالين :
السؤال الأول لماذا نحن اصحاب البشرة السوداء او الزنوج او الأفارقة نتخوف من ممارسة النضال السلمي المدني الذي اوصل معظم الأحزاب السياسية فى العالم الى السلطة ؟!
ونحن قادرين على ذلك تماما و بمجرد خروجنا بالملايين المؤلفة رجالنا و نسائنا و شبابنا و فتياتنا و شيوخنا و كهولنا ولمدة سنة واحدة فقط اقول نستطيع إجبار و تركيع اي نظام فى السلطة في السودان على التنحي سواء اكان عسكريا او مدنيا لا يحقق الاماني و الطموحات و الأشواق و الحرية و العدل و المساواة للشعب السوداني بصفة عامة و شعب الهامش ذوو الاصول الافريقية بصفة خاصة ، ذلك لأن شعب الهامش فى الخرطوم العاصمة هم الأغلبية بنسبة «٦٠٪» علاوة سوف لا يتجرأ اي نظام حكم فى السودان مهما اوتى من جبروت و بطش و ديكتاتورية على ضرب الملايين من شعب جبال النوبة العظيم و الهامش السوداني لأن الذين تسمونهم بالأعراب يعرفون جيدا قدراتنا وبسالتنا و قوتنا و شكيمتنا حتى لو كنا نحمل عصايات و اسلحة بدائية كحراب و فؤؤس و هلم جر و اجزم أن النضال السلمي المدني المجرب عالميا افضل لنا مليون مرة من البقاء فى الاحراش «٤٢»عام ولم نستطيع السيطرة على اي مدينة ذات شأن و أهمية حتى فى جنوب كردفان منذ عام ((١٩٨٣م)) وحتى الآن اي «٤٢»عام و هذا هلاك و تدمير لشعب النوبة العظيم و الهامش السوداني و كذلك تدمير لاحفادنا.
السؤال الثاني لماذا نحن الزنوج الأفارقة دائما يكون نماذجنا فى النضال والكفاح زعماء النضال والكفاح العنفى أمثال «« ماو تسى تونغ – فيدل كاسترو – هو شويه منو – دياب – جيفارا – زعيم ثورة الجزائر احمد بن بيلا ؟ »»
هولاء جميعهم على سبيل المثال لا الحصر استخدموا النضال الثوري المسلح العنيف (( اللاسلمي )) الذي عادة يستمر عشرات و مئات الأعوام و يهلك آلاف و ملايين البشر و يقضي على اليابس و الأخضر و نموذج ثورة الجزائر غير بعيد التى دفع ثمنها الشعب الجزائرى مليون شهيد و السودان قبل انفصال الجنوب وحتى الآن ربما مات ثلاثة ملايين او أكثر و مع ذلك قد يصل بك هذا النموذج الثوري المسلح العنيف إلى السلطة وتبقى فى السلطة سنوات قليلة ثم يطاح بك عبر ثورة شعبية سلمية و نماذج « صدام حسين – معمر القذافي – حسنى مبارك – الرئيس التونسي بن علي »؟!.
عاشرا / الخلاصة انه يجب على الشعوب الأفريقية في السودان بصفة عامة وشعب جبال النوبة العظيم و الأصيل بصفة خاصة ان يعرفوا و يعلموا و يقتنعوا ان الحرب التى تدور رحاها منذ «١٥»ابريل ٢٠٢٣م حتى الآن هى حرب وجود اما ان نفني و نندثر و ننقرض من هذه الارض المعطاءة التي تسمى أرض السمر او السود و اما ان نثبت و ندافع الى آخر رمق من حياتنا لتبقى أرض السودان عزيزة مكرمة كما سلمتنا اياها اجدادنا و اسلافنا من زعماء و ملوك و اباطرة دولة كوش و الذين قبل مملكة كوش، وبالمناسبة أيها الشعب النوبي الكريم وايتها الشعوب ذوو الأصول الإفريقية فى السودان يجب ان تعلموا و تعرفوا ان تاريخكم الباذخ و الناصع البياض له اكثر من «٧»عام وانتم الشعوب ذوو الاصول الأفريقية اقدم من نهر النيل الذي يجرى الان من الجنوب الى الشمال، اى اننا سكنا هذه الارض قبل البركان الكبير الذى أدى إلى انفجار هذه الأرض وظهور هذا الأخدود المسمى نهر النيل، لذلك افضل و اشرف لنا كافارقة ان نكون تحت الثرى علي الا يستلم الجنجويد وعرب الشتات ارضنا لكي يؤسسوا فيها دولة الجنيد او العطاوة او دولة قريش «١» و قريش «٢» لذا يجب علينا يا شعب جبال النوبة وايتها الشعوب ذوو الأصول الإفريقية فى السودان ، اقول لكم حسب تقديراتي وتحليلي واجتهادي ان ندخل بقوة فى هذه الحرب تحت مسمى الجيش السوداني الوطنى، وهذا ليس إرضاءاً للجلابة الشماليين كما تسميهم بعض بني جلدتنا ولكن لأسباب وهذا هو موضوع المقال القادم اذا
مد الله الاجال.

الخميس ١٧/٧/٢٠٢٥م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى