Uncategorized

*ختام الورشة التدريبية لبرنامج المشورة فى تغذية الرضع وصغار الأطفال بوزارة الصحة غرب كردفان

 

*الأبيض  متابعات كوشى نيوز

اختتمت إدارة التغذية بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية غرب كردفان أعمال الورشة التدريبية المتخصصة في برنامج المشورة وتغذية الرضع وصغار الأطفال، والتي نظمت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، واستهدفت تدريب (25) دارسة من الكوادر الصحية العاملة في مجالات التغذية وصحة الطفل من محليات الولاية المختلفة ، والتى استمرت خمسة أيام وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز قدرات العاملين وتحسين خدمات التغذية والرعاية الصحية المقدمة للأطفال والأمهات، خاصة في ظل الظروف الإنسانية والصحية الراهنة التي تشهدها الولاية.

وأكد المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية غرب كردفان بالإنابة، الدكتور موسى النور، خلال مخاطبته الجلسة الختامية، أهمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية، واصفا إياها بالشراكة الحقيقية التي أسهمت في دعم العديد من البرامج الصحية والتدريبية، مشيرا إلى أن المنظمة ظلت سباقة في تقديم الدعم لبرامج التغذية وبناء القدرات. وأعرب عن أمله في أن تقام الورش والدورات التدريبية المقبلة داخل ولاية غرب كردفان حتى تعم الفائدة على الكوادر العاملة بالولاية.

من جانبه، أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية مختار عبداللطيف أن الورشة تأتي ضمن البرامج الهادفة إلى بناء قدرات الكوادر الصحية في مجال المشورة وتغذية الرضع وصغار الأطفال، لمساعدة العاملين في القطاع الصحي على مجابهة حالات سوء التغذية وسط الأطفال والأمهات. وقال إن المنظمة تسعد بالعمل مع الكوادر الصحية بولاية غرب كردفان، خاصة العاملين في مجال صحة الطفل، مشيدا بالتنسيق والتعاون مع إدارة التغذية بولاية شمال كردفان.
وكشف مختار عن تنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج الصحية بولاية غرب كردفان خلال الفترة المقبلة، مع التركيز على الإرشاد والتوعية الصحية باعتبارهما من أهم وسائل مكافحة سوء التغذية وتحسين المؤشرات الصحية.

وأشاد جادالله أحمد بجهود منظمة الصحة العالمية وإدارة التغذية، مثمنا الدور الذي تقوم به ولاية شمال كردفان في التنسيق والعمل المشترك، مؤكدا أن الدورة التدريبية تعد من البرامج المهمة التي تسهم في رفع كفاءة الكوادر الصحية، داعياً الدارسات إلى تطبيق ما تلقينه من معلومات وخبرات في مواقع العمل المختلفة.

وفي السياق ذاته، أكدت ممثلة الدارسات رئام آدم محمد عجب أن المشاركات استفدن بصورة كبيرة من البرنامج التدريبي، مشيرة إلى تطبيق الجانب العملي بمستشفى الولادة بمدينة الأبيض، وقدمت الشكر للمدربين والمساعدين على ما قدموه من معلومات وخبرات خلال فترة التدريب.

من جهتها، أوضحت كبير المدربين أميمة أحمد ضيف الله أن الورشة هدفت إلى تسهيل مهام العاملين في المجال الصحي وتزويدهم بالمعارف اللازمة للتعامل مع قضايا تغذية الرضع وصغار الأطفال، مؤكدة أهمية نقل التدريب إلى أرض الواقع، خاصة في ظل حالة الطوارئ والاحتياجات المتزايدة في مجال التغذية والصحة العامة.

واختتمت الدورة وسط إشادة واسعة من الدارسات اللاتي أكدن التزامهن بتطبيق مخرجات التدريب في المؤسسات الصحية المختلفة، بما يسهم في تحسين خدمات الرعاية والتغذية للأطفال والأمهات والحد من معدلات سوء التغذية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى