تقارير

التأمين الصحي نجاح رغم انف الحرب مع الخسائر التي طالت مؤسسات التأمين الصحي الا انه ظل يقدم خدماته ل 35 مواطن


تقرير: كوشي نيوز
35 مليون مواطن سوداني لازالوا الي الان يستظلون تحت مظلة التأمين الصحي الذي ظل صامدا يقدم خدماته لمنسوبيها برغم افرازات الحرب اللعينة والخسائر التي لحقت بمؤسسات التأمين الصحي علي مستوي العاصمة والولايات والتي تجاوزت 475 مليون دولار نتيجة الدمار والخراب الممنهج الذي خلفته مليشيا آل دقلو وبرغم عمليات النزوح والتشريد التي طالت المواطنيين الا أن إدارة التأمين الصحي ظلت ملتزمة بتقدلم الخدمة اللامركزية باعتبارها اهم بنود الحماية الاجتماعية فكانت أن رفعت البطاقة العلاجية لتكون قومية حتي يتمتع النازحون بالخدمة في المناطق التي نزحوا إليها خاصة نازحوا ولاية الخرطوم.

خفض الصرف وترتيب الأولويات

ولمجابهة التحديات وافرازات الحرب السالبة وضعت إدارة التأمين خطة العام 20²5 بضبط وترتيب المنصرفات وخفض الصرف علي السلع والخدمات واستكمال تكملة نازحي الحرب من خلال مراجعة بياناتهم واستخراج البطاقات بالتنسيق مع الشركاء.
فضلا عن التدرج في التوسع في تغطية المراكز الصحية والمستشفيات بنسبة 70% حتي نهاية العام الجاري مع توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والتوسعة في بناء شراكات جديدة.

ضربة البداية

وابتدر وزير التنمية البشرية والرعاية الاجتماعية د معتصم احمد صالح لقاءاته التنويرية بعد تسلمه لمنصبه بالامارات والمؤسسات التابعة لوزاره بلقاء مع قادة الصندوق القومي للتأمين الصحي بمقر الصندوق بمدينة بورتسودان حمل عنوان أداء التأمين الصحي الحاضر وآفاق المستقبل وأصر الوزير علي التعريف الشخصي لكل من في قاعة الاجتماع ومدراء الافرع والولايات اسفيريا.

التصفيق والصمود

وقد ضجت القاعة بالتصفيق الحار عندما قدم مدير فرع ولاية شمال دارفور مخاطبا الحضور بأنهم مازالوا صامدين في فاشر شنب الأسد برغم الحصار الذي تفرضه مليشيا آل دقلو علي المدينة لقرابة العامين وقد أشار المدير العام للتأمين الصحي فاروق بانه قد تمت عملية إسقاط ناجحة للأدوية والمستلزمات الطبية المدينة خلال الفترة الماضية
.كذلك نال التصفيق والترحيب مدير التأمين بولاية جنوب كردفان حيث هو الآخر أكد صمودهم في كادوقلي حجر مبدئين عن تفاؤلهم باقتراب ساعة النصر للقوات المسلحة والقوات المساندة لها.

تقرير أداء الصندوق

واستعرض المدير العام د. فاروق نور الدائم تقرير أداء الصندوق للعام 2024 وخطة أداء العام 2025 في النصف الأول والثاني
وأشار إلي أن عدد المراكز ماقبل اندلاع حرب المليشيا كانت3555 مركزا وأنها انخفضت إلي 894 مركزا بعد عمليات النهب والخراب والدمار الذي انتهجتها المليشيا المتمردة والتي طال العديد من المؤسسات الخدمية والبنى التحتية

إشادة الوزير

وتناول فاروق خلال التقرير الذي وچد الإشادة من قبل وزير التنمية البشرية والرعاية الاجتماعية تناول التدخلات الفتية والاداريةوالتغطية السكانية والنظام المتبع في السودان الذي يعتمد في طريقة الادخال علي الأسرة وليس الفرد كما معمول به في كثير من الدول.
وقال د. نور الدائم أن الظروف الحالية التي تمر بها البلاد تحتم ضرورة تكامل الجهود بين مؤسسات الدولة والشركاء الدوليين في توفير الرعاية الصحية للمواطنين بالبلاد.

2025 و2028 خطة التعافي التام

واستعرض مراحل انشاء التأمين الصحي بالسودان وصولا إلي وضعه الحالي ونوه إلي أن ولاية سنار كانت من اولي الولايات التي ودخلت نظام التأمين الصحي وإعقبها ولاية الخرطوم وذكر بأن الاحتفال بيوم التأمين يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى